رولز رويس. . . .هل من منافس
البدايةفي عام 2004 كشفت شركة رولز رويس عن سيارتها الاختبارية -100EX- لتحتفل بمرور مائة عام على تأسيس الشركة العريقة ولتحدد ملامح السياسة الجديدة للشركة في القرن الواحد والعشرين.
سيارة الرولز رويس الاختبارية -100 EX- . . . . من هنا كانت البداية
وقامت السيارة بجولة في عواصم ومدن العالم في احتفالات المئوية للشركة وحصلت السيارة على ردود فعل ايجابية من النقاد والجمهور مما دفع الشركة العريقة للتفكير في طرح موديل تجاري من السيارة لتدعيم مكانه الشركة في السوق العالمي.
ردود الفعل أجبرت الشركة على طرح الموديل التجاري
وكانت ردود الفعل الايجابية هي الحافز الأساسي لمهندسي مصنع -Goodwood - للدخول في سباق مع الزمن لتحويل السيارة الحلم الى واقع ملموس لتعلن بعدها الشركة طرحها للموديل في نهاية 2007 للجمهور.
في نهاية 2007. . . . . . سيتحول الحلم الى واقع
وكان الظهور الرسمي للموديل التجاري في معرض ديترويت في عام 2006 تحت اسم -Drophead Coupe- لتصبح السيارة هي ثاني سيارة تتطرحها الشركة بعد اندماجها في مجموعة BMW الألمانية في عام 1998.
التصميم كانت الفكرة الأساسية المسيطرة على فريق العمل بمصنع الشركة هو أن يكون الموديل الجديد عبارة عن النسخة المكشوفة من السيارة الفارهة جدا الفانتوم
الفانتوم. . . . . . . .تنتظر شقيقها الأصغر
ويقول -Ian Cameron- كبير مصممي الشركة"إن مجرد ازالة سقف السيارة الفانتوم يقدم لنا سيارة كونفيرتيبل مميزة وعظيمة لكنها حتما لن تكون الكونفيرتيبل الكاملة في تصورنا فلهذا قمنا بتتطوير السيارة الجديدة لتمنحنا مساحة واسعة من التفكير والابتكار ولنطرح الفكرة الكاملة للشركة حول الموديلات الكونفيرتيبل".
الـDrophead كوبية . . . . .واجهة جديدة لرولز رويس
ومن منطلق هذة الفكرة عمل فريق التصميم على أن تحمل السيارة الجديدة الخطوط الأساسية للسيارة فانتوم ولكن مع ترك مساحة واسعة للتعديل والابداع في التحفة الفنية الجديدة للشركة.
واستطاع فريق التصميم تنفيذ فكرتهم ببراعة منقطعة النظير فحينما تنظر لسييارة تجدها كالأخت الصغرى المكشوفة للفانتوم ولكن تجدها تملك شخصيتها المستقلة والمميزة أيضا.
البهجة والمرح. . . . . سمة سيارة رولز رويس الجديدة
وفي النهاية يعلق -Ian Cameron- كبير مصممي الشركة على السيارة بأنها صنعت لتضيف البهجة والفرح للشركة التي اشتهرت دوما بالتقاليد الانجليزية الكلاسيكية
المقصورة الداخلية
يخبرنا -Alan Shepherd - رئيس فريق تصميم الكابينة "لقد ذهبنا بعد طرح الموديل التجريبي في 2004 الى -Southampton- وشاهدنا هناك أحد يخوت -J-class- الكلاسيكية الشهيرة جدا والتي تشهتر دوما بأناقة وانسيابية مبهرة ومن هنا استوحينا خطوات التصميم الأولى لمحاكات هذة اليخوت الرائعة"
المقصورة الرئيسية للسيارة لا تحتاج للتعليق فيكفي أنها تحمل اسم رولز رويس أحد افخم الشركات العالمية إن لم تكن الأفخم بالفعل.
فنجد المقاعد أقل حجما من نظريتها في
الفانتوم لكنها توفر راحة ومتعة لا تقارن حيث صنعت من أجود أنواع الجلود الفاخرة مع أحزمة الأمان وأيضا الوسادات الهوائية لتمنح الركاب أقصى درجات الحماية والأمان.
والجدير بالذكر أن المقاعد والأرضية صممت من مواد خاصة تستطيع التعامل مع الرطوبة والمياة في حالة
الأمطار أو حتى الندى الخفيف جدا.
ويمنح مقعد السائق بمكانة المميز رؤية بانورامية رائعة للسائق مما يجعل السائق في حالة تركيز وتناغم أيضا مع الطريق.
ونجد تابلوة السيارةيحافظ على الشكل التقليدي لسيارات الرولز رويس من حيث الأناقة والكلاسيكية التي اشتهرت بها الشركة على مدار قرن كامل.
وأيضا هناك العدادات القوية تتوسط التابلوة المطعم بأجود أنواعالخشب الفاخر ومعه أيضا معدن الكروم ذو اللون الفضي.
ويطوى السقف المتحرك للسيارة فوق الشنطة الخلفية للسيارة التي تغطيها طبقة من الخشب الفاخر والذي يعطي انطباعا بجودة وفخامة السيارة الجديدة
ورغم المساحة التي يشغلها السقف المتحرك الا انها لم يؤثر مطلقا في مساحة الشنطة الخلفيةالتي منحتها رولز رويس طريقة مبتكرة في الفتح لتسهل عملية النقل والتحميل.
وتمتلك السيارة نظام صوتي خاص مصنوع خصيصا للشركة يحتوي على تسع قنوات سمعية تخرج من 15 سماعة تغطي جميع أنحاء السيارة بشكل مدروس بعناية فائقة.
ولكن دعنا نخمن معا ما سر هذا المقبض الفاخر ! ! ! ! !
انها مظلة فاخرة جدا من رولز رويس تحسبا للأمطار ! !
ألم أخبركم أنها سيارة لم تنسى أقل التفاصيل.
وأيضا لا ننسى نظام التحكم الرائع الـI-Drive من شركة BMW المالكة للشركة